رائج

متطلبات ووثائق الإقامة الدائمة في إسبانيا 2024

 


متطلبات ووثائق الإقامة الدائمة في إسبانيا 2024

فيما بين جميع الدول الأوروبية، تبرز إسبانيا كأفضل دولة أوروبية تتعامل بمرونة مع المهاجرين، سواء كانوا شرعيين أم غير شرعيين.

وفي مقالة اليوم، لن نتحدث عن الحقوق الوفيرة والمتنوعة للمهاجرين الشرعيين، إنها مسألة تهم دولة إسبانيا.

لكن ما سنناقشه هو الحقوق المتاحة للمهاجرين غير الشرعيين، المعروفين أيضًا بـ “الحراقة” أو “الحراكة”. ومن أبرز تلك الحقوق قد يكون حق الإقامة وعدم الترحيل إلى بلدهم الأصلي.

لذلك، تعترف السلطات الإسبانية بهذا الحق، وتمنح المهاجر غير الشرعي هذه الفرصة بشرط أن يلتزم ببعض الشروط التي تؤهله للحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا في عام 2024.

لذا، سنخصص هذا المقال لمناقشة الطرق والوسائل للحصول على الأوراق الإسبانية من دون الزواج، والحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا، بالإضافة إلى الشروط الضرورية لتحقيق هذا الحق. ندعوكم لقراءة المقال بعناية، فهو مليء بالمعلومات التي قد تفيدكم كثيرًا.

أنواع الإقامة في إسبانيا 2024:

هناك عدة أنواع من التصاريح والإقامات في إسبانيا، وتختلف حسب أغراض الزيارة أو الإقامة. إليك بعض الأنواع الرئيسية:

تأشيرة زيارة قصيرة: تسمح للأفراد بالبقاء في إسبانيا لفترة قصيرة تصل إلى 90 يوما خلال فترة 180 يوما وغالباً ما تكون غير قابلة للتجديد.

تأشيرة طويلة الأمد: تعطى للأفراد الذين ينوون البقاء في إسبانيا لفترة تزيد عن 90 يوما وتكون مرتبطة بأغراض معينة مثل الدراسة أو العمل.

الإقامة المؤقتة: يمكن منحها للأفراد الراغبين في البقاء لفترة تزيد عن 90 يوما وتكون لأغراض معينة مثل العمل أو الدراسة، ويحتاج المتقدمون إلى تقديم طلب وتوفير الوثائق المطلوبة.

الإقامة بناءًا على الاستثمار: يمكن للأفراد الحصول على إقامة في إسبانيا من خلال الاستثمار في العقارات أو الأعمال التجارية.

اللجوء والحماية الدولية: يمكن منح اللجوء والحماية الدولية للأفراد الهاربين من الاضطهاد أو الحروب في بلدانهم الأصلية.

وأخيرًا، الإقامة الدائمة في إسبانيا، وهي موضوع مقال اليوم، تمنح للأفراد الذين يستوفون الشروط اللازمة بعد فترة من الإقامة المؤقتة. لمزيد من التفاصيل حول كيفية الحصول على أوراق الإقامة في إسبانيا، المرجو اتمام القراءة.

طريقة الحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا 2024:

كما ذُكر سابقًا في المقدمة، تتميز إسبانيا بمرونتها في التعامل مع المهاجرين غير الشرعيين، وذلك حسب ما أبلغنا به بعض الأصدقاء الذين سبق لهم الإقامة في إسبانيا بطريقة غير قانونية. أكدوا جميعًا أن السلطات الإسبانية، في العادة، لا تلقي القبض على المهاجرين غير الشرعيين إلا في حالة رصد ما يثير الشك.

ومن بين مزايا إسبانيا، تأتي سهولة حصول المهاجر غير الشرعي على إقامة دائمة بعد إثبات إقامته في البلاد لمدة ثلاث سنوات. لذا، دعونا نلقي نظرة على كيفية الحصول على إقامة دائمة في إسبانيا وفقًا لقانون الهجرة لعام 2024.

الأمر الأهم للحصول على إقامة دائمة في إسبانيا هو توثيق إقامة المهاجر غير الشرعي في البلاد لمدة ثلاث سنوات، وهناك ثلاث طرق لتحقيق ذلك، وهي كالتالي:

ما تحتاجه من شروط  للحصول على إقامة دائمة في إسبانيا عام 2024:

من بين الشروط الرئيسية للحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا هي توفُّر الوثائق التالية:

شهادة السكنى:

إذا كنت تحمل جواز سفر وتقيم في شقة في إسبانيا، أو تعيش مع شخص مستأجر، يمكنك مرافقة صاحب الشقة أو المؤجر للذهاب إلى البلدية واستخراج وثيقة الإقامة “Empadronamiento”. تعتبر هذه الوثيقة شهادة سكنية، وللمزيد من المعلومات حولها يمكنك زيارة الرابط التالي: [شهادة السكنية بالإسبانية](رابط المقال).

ومع ذلك، في بعض الحالات قد يكون من الصعب على المهاجر الغير شرعي تأجير شقة أو العثور على شخص ليقيم معه. لذا قد يضطر إلى اللجوء إلى بعض الوسطاء الذين يطلبون مبالغ مالية تتراوح بين 150 إلى 300 يورو مقابل مساعدته في الحصول على شهادة السكن.

ومع ذلك، ينبغي أن تتوخى الحذر من الوقوع في فخ النصابين، وكذلك تجنب الوقوع في أي ممارسات غير قانونية. فالشرطة قد تعتبر شراء الإقامة الدائمة في إسبانيا عبر وسائل غير شرعية تزويراً، مما قد يؤدي إلى مشاكل قانونية تحرمك من تحقيق حلم الإقامة. في بعض الحالات، قد يصل الأمر إلى السجن أو توقيع غرامة مالية.

البطاقة الطبية:

عند وصولك إلى إسبانيا واستقرارك في مدينة أو بلدة ما، من الضروري الذهاب إلى المستشفى لأمور هامة:

1. علاج الأمراض التي تعاني منها.
2. عند زيارتك للمستشفى، يجب عليك أخذ جواز سفرك وطلب البطاقة الطبية، وهذه الخطوة مهمة للغاية لأن البطاقة الطبية، المعروفة باسم “Tarjeta sanitaria”، يمكن الحصول عليها بسهولة من المستشفى (في بضع دقائق فقط).

ستساعدك هذه البطاقة في تحديد مواعيد للعلاج في المستشفى، ومن المهم أيضًا زيارة الطبيب بانتظام، حيث سيمنحك الطبيب وثيقة تثبت زيارتك له. تعتبر هذه الوثيقة دليلاً على تواجدك في إسبانيا في تلك الفترة، ويمكن الاعتماد عليها كدليل قانوني.

فتح حساب بنكي:

يمكن للمهاجر الغير شرعي في إسبانيا فتح حساب بنكي بجواز سفره فقط في بعض المناطق، حيث يقوم بوضع بعض المال في الحساب واستخراجه بشكل دوري، دون أهمية المبلغ المودع. الأمر المهم هو الحصول على الوصل الذي يثبت كل عملية إيداع أو سحب نقدي. يُعتبر هذا الوصل دليلاً قانونياً على وجوده في إسبانيا.

ومع ذلك، هناك بنوك في بعض المناطق لا تسمح بفتح حساب بنكي بجواز السفر فقط. لذلك، يمكن تجاهل هذه الخطوة إذا كان ذلك مستحيلاً (والخطوات السابقة كافية).

بالنسبة للإقامة المستمرة في إسبانيا، يجب على المهاجر الغير شرعي جمع أدلة تثبت إقامته لمدة ثلاث سنوات. يجب تجديد شهادة السكن في كل فترة، وجمع جميع الوثائق التي يتلقاها من الطبيب شهريًا.

بعد مرور ثلاث سنوات، يمكن للمهاجر الغير شرعي التوجه إلى البلدية لطلب السجل التاريخي لإقامته، بالإضافة إلى الذهاب إلى المستشفى لطلب سجل بكافة الزيارات التي قام بها.

ملاحظة: يجب أن يكون سجل المهاجر الغير شرعي خاليًا من أي سوابق جنائية أو مخالفات قانونية، حتى البسيطة مثل المشاجرات اللفظية مع الشرطة أو الأعمال الإجرامية البسيطة.

ماذا ينتظرك بعد الإقامة لثلاث سنوات في إسبانيا؟

للحصول على إقامة في إسبانيا عبر عقد عمل وأنت مهاجر سري، قد يعتبر الأمر صعبًا للكثيرين نظرًا لقوانين العمل التي تمنع توظيف المهاجرين غير الشرعيين. وما العمل إذن؟

المهاجر السري يمكنه البحث عن عمل ويخبر صاحب العمل برغبته في الحصول على إقامة، ثم يطلب منه إصدار وثيقة تُعرف بـ”وعد بالعمل”، وهي تعني أن صاحب العمل يقدم للمهاجر السري فرصة العمل عندما يحصل على إقامته.

هذا الوعد يُعتبر أيضًا دليلاً على أن المهاجر سيجد عملًا عندما يحصل على إقامته ولن يكون عبئًا على المجتمع. في بعض الحالات، يلجأ المهاجرون السريون الذين لا يستطيعون الحصول على “وعد بالعمل” إلى شراء عقد عمل أو “كونطرا” من بعض الوسطاء، ويتراوح ثمن العقد الواحد بين 3500 إلى 5000 يورو. ومع ذلك، يجب توخي الحذر لعدم الوقوع في فخ النصب والاحتيال، لأن هذه الممارسة غير قانونية وتعرضك للعقوبة.

ماذا حينما يكون الحصول على بعض الإثباتات أمرًا مستحيلاً؟

يمكنك التفويض محاميًا ليمثلك في طلب تسوية أوراقك في إسبانيا. كل ما عليك هو تزويده ببعض الوثائق التي تمكنت من الحصول عليها وانتظار الرد. في حال الرفض، وهو أمر نادر، يمكن للمحامي الذي تم تكليفه بملفك أن يضمن لك البقاء في إسبانيا شريطة الامتثال للقانون العام وعدم ارتكاب أي أعمال إجرامية.

بعد التعرف على قانون الإقامة الدائمة في إسبانيا والوثائق المطلوبة للتقديم، سأستعرض لك في الفقرة القادمة طريقة أخرى للحصول على الإقامة الدائمة بشكل قانوني، وهي عن طريق الزواج.

طريقة سهلة ومثيرة للحصول على إقامة في إسبانيا عبر الزواج:

إذا كنت ترغب في الحصول على أوراق الإقامة في إسبانيا عن طريق الزواج أو ما يُعرف بـ pareja de hecho، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

1. الزواج: أولًا وقبل كل شيء، قم بالزواج في إسبانيا واتبع جميع الإجراءات القانونية المتعلقة بالزواج.

2. تقديم طلب الإقامة: بعد الزواج، يمكنك تقديم طلب للحصول على إقامة عائلية، ويمكنك فعل ذلك في مكتب الهجرة المحلي أو المكتب المختص بالهجرة في المنطقة التي تعيش فيها.

3. تقديم الوثائق: قد تطلب السلطات الإسبانية منك تقديم بعض الوثائق، ومنها:
– شهادة الزواج الرسمية.
– جوازات السفر للزوجين.
– إثبات مستوى الدخل والقدرة على الاعتماد على الذات.
– إثبات عنوان السكن.

4. المواعيد والمتابعة: قم بتحديد موعد لتقديم الطلب واتباع الإجراءات التي تحددها السلطات المحلية.

5. انتظار القرار: بعد تقديم الطلب، يتم دراسته وتقديم القرار بشأن منح الإقامة أو رفضه.

هذه هي الخطوات الأساسية التي يمكن اتخاذها للحصول على أوراق الإقامة في إسبانيا عن طريق الزواج.

استكشف ميزات الإقامة الدائمة في إسبانيا 2024

الإقامة الدائمة في إسبانيا توفر العديد من المزايا والفوائد للأفراد. فيما يلي بعض هذه المزايا:

1. حق الإقامة الدائمة: تتيح لك البقاء في البلاد بشكل دائم دون الحاجة إلى تجديد التأشيرة.

2. حرية التنقل: يمكنك الحركة بحرية في جميع أنحاء إسبانيا دون قيود كبيرة.

3. حق العمل: يمكنك العمل بشكل قانوني في إسبانيا دون الحاجة إلى تصاريح إضافية.

4. حقوق التأمين الاجتماعي والصحة: تكون مؤهلاً للاستفادة من نظام التأمين الاجتماعي والخدمات الصحية في إسبانيا.

5. حق التعليم: يمكنك الاستفادة من نظام التعليم الإسباني لنفس الشروط التي تنطبق على المواطنين الإسبان.

6. حقوق الملكية: تيح لك الحصول على الإقامة الدائمة استفادة من حقوق الملكية، بما في ذلك الحق في شراء العقارات وتأسيس الأعمال التجارية.

7. حقوق التقاعد: بعد فترة من الإقامة الدائمة، يمكنك الاستفادة من حقوق التقاعد في إسبانيا.

8. حرية السفر: يمكنك السفر بحرية إلى معظم دول الاتحاد الأوروبي دون الحاجة إلى تأشيرة.

9. المشاركة في الانتخابات المحلية: بعد فترة معينة من الإقامة الدائمة، يمكنك المشاركة في الانتخابات المحلية.

تلك هي بعض المزايا التي تأتي مع الحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا. نأمل أن تكون هذه المعلومات مفيدة لكم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-